وأعدت قاعدة البيانات كهبة لعقد الأمم المتحدة لتعليم حقوق الإنسان 1995-2004 وتهدف إلى تسهيل مقاسمة المصادر الكثيرة المتوفرة في مجال التعليم والتدريب على حقوق الإنسان. مصادر أكاديمية Journal of Law & Religion، Hamline University Law School يمثل محفل دولي متعدد التخصصات ملتزم بدراسة القانون في سياقه الاجتماعي، بما فيه الآراء والأفكار الأخلاقية والدينية للقانون والحياة. Most Clearinghouse on Religious Rights يهدف برنامج Most لليونسكو إلى تقديم معلومات مفيدة لإدارة المجتمعات المتصفة بالتعددية الإثنية والدينية واللغوية بطريقة سلمية وديمقراطية عن طريق إجراء أبحاث متعددة التخصصات ومقارنة وتراعي التعدد الثقافي.
المادة 8: الحمايات القائمة تشير هذه المادة إلى أنه ليس في الإعلان ما يجوز تأويله على أنه يقيد أو ينتقص من أي حق محدد في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. إن إعلان 1981 غير ملزم من الناحية القانونية ولكنه اتفاق ودي بين الدول تم اعتماده بعد عشرين سنة من المناقشات والأحداث المعقدة، والآن وعلى الرغم من مرور حوالي ربع قرن على اعتماده من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة؛ مازالت هناك بعض المواضيع الحساسة قائمة وبحاجة إلى توضيح ومعالجة، ومنها: - القانون الديني أو الوطني في مقابل القانون الدولي. - التبشير الديني.
Religious Freedom Page National Profiles طور هذا الموقع في جامعة فيرجيينا، ويقوم بالبحث في حالة الحرية الدينية في العالم. ويستطيع المتصفح بيسر إلقاء نظرة سريعة على المواد المتوفرة عن أي دولة. Religion & Law Research Consortium حصيلة تعاون بين عدة مراكز أكاديمية دولية متعلقة بالقانون والدين. ومزود بأداة بحث عن قرارات قضائية وقوانين وتحليلات أكاديمية واتفاقيات.
حرية الدين أو المعتقد - دليل دراسي1- مقدمة يقصد بالحق في حرية الدين أو المعتقد في إطار منظومة حقوق الإنسان حرية الفرد في اعتناق ما يشاء من أفكار دينية أو غير دينية. قامت اللجنة المعنية بحقوق الإنسان في عام 1993، وهي لجنة تقوم بالإشراف على تنفيذ العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، وتتشكل من 18 خبيراً يتم انتخابهم من قبل الدول الأطراف في العهد، بالإشارة إلى أن المقصود بالدين أو المعتقد ضمن يتمثل في "معتقدات في وجود اله، أو في عدم وجوده أو معتقدات ملحدة، بجانب الحق في عدم ممارسة أي دين أو معتقد". إن الديانات والمعتقدات تجلب الأمل والسلوى إلى المليارات من الأفراد، كما أن لها تأثير على المساهمة في تحقيق السلام والمصالحة.
إلا أنها من ناحية أخرى كانت مصدرا للتوتر والصراعات. هذا التعقيد، بجانب صعوبة تعريف الدين أو المعتقد ينعكسان في التاريخ النامي لحماية حرية الدين أو المعتقد في إطار القانون الدولي لحقوق الإنسان. موضوع معقد ومثير للجدل إن الكفاح من أجل الحرية الدينية قائم منذ قرون؛ وقد أدى إلى كثير من الصراعات المفجعة. وعلى الرغم من أن مثل هذه الصراعات مازالت قائمة إلا أنه يمكن القول بأن القرن العشرين قد شهد بعض التقدم حيث تم الإقرار ببعض المبادئ المشتركة الخاصة بحرية الديانة أو المعتقد. وقد اعترفت الأمم المتحدة بأهمية حرية الديانة أو المعتقد في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي اعتمد عام 1948، حيث تنص المادة 18 منه على أن "لكل إنسان حق في حرية الفكر والوجدان والدين ويشمل ذلك حريته في أن يدين بدين ما، وحريته في اعتناق أي دين أو معتقد يختاره" وقد تلى اعتماد هذا الإعلان محاولات عدة لوضع اتفاقية خاصة بالحق في حرية الدين والمعتقد إلا أن كافة تلك المحاولات قد باءت بالفشل.
تسعى إلى تمثيل الآراء الإنسانية لـلمنظمات الأعضاء المائة والتي تقع في 37 دولة. وهى واحدة من بين أربعين منظمة غير حكومية أعطاها المجلس الأوروبي سلطة تقديم شكاوى فيما يتعلق بانتهاك الدول الأطراف في الميثاق الاجتماعي الأوروبي لالتزاماتهم بمقتضى الميثاق. وتمثل الإنسانية من وجهة نظر هذه المنظمة موقفا حياتيا وديمقراطيا وأخلاقيا، وتؤكد على أن للإنسان الحق والمسئولية في أن يعطي معنى لحياته. وتهدف المنظمة إلى بناء مجتمعا أكثر إنسانية من خلال نظام أخلاقي قائم على قيم إنسانية وقيم طبيعية أخرى عملا بروح العقل والتساؤل الحر. مبادئ تدريس حقوق الإنسان: أنشطة عملية للمدارس الابتدائية والثانوية صدر عن مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان. يناقش الفصل الثالث منه حرية الدين والمعتقد إلى جانب عرض لأنشطة مقترحة.
Raising Children with Roots Rights and Responsibilities صدر عن مركز مصادر حقوق الإنسان. تتعلق الجلسات 3 و 11 بحرية الدين والمعتقد. ويناسب هذا المنهج الأطفال من سن 3 إلى 6 سنوات، بجانب آبائهم ومعلميهم. Teaching Tolerance يقدم هذا الموقع برنامج وأنشطة متعلقة بجرائم الكراهية، والتعصب العرقي، والتمييز على شبكة الإنترنت. ويتولى رعايته Southern Poverty Law Center. UNICEF Voices of Youth: The Teacher’s Place يتضمن معلومات ومناقشات تتعلق بتعليم حقوق الإنسان على نحو عام. UNHCR Database on Human Rights Education تقدم معلومات عن منظمات، وأدوات وبرامج لتعليم حقوق الإنسان.
المادة 6: إظهار الدين أو المعتقد يشمل الحق في حرية الفكر أو الوجدان أو الدين أو المعتقد، الحريات التالية: - حرية ممارسة العبادة أو عقد الاجتماعات المتصلة بدين أو معتقد ما، وإقامة وصيانة أماكن لهذه الإغراض؛ - حرية إقامة وصيانة المؤسسات الخيرية أو الإنسانية المناسبة؛ - حرية صنع واقتناء واستعمال القدر الكافي من المواد والأشياء الضرورية المتصلة بطقوس أو عادات دين أو معتقد ما؛ - حرية كتابة وإصدار وتوزيع منشورات حول هذه المجالات؛ - حرية تعليم الدين أو المعتقد في أماكن مناسبة لهذه الأغراض؛ - حرية التماس وتلقى مساهمات طوعية، مالية وغير مالية، من الأفراد والمؤسسات؛ - حرية تكوين أو تعيين أو انتخاب أو تخليف الزعماء المناسبين الذين تقضي الحاجة إليهم لتلبية متطلبات ومعايير أي دين أو معتقد؛ - حرية مراعاة أيام الراحة والاحتفال بالأعياد وإقامة الشعائر وفقا لتعاليم دين الشخص أو معتقده؛ - حرية إقامة وإدامة الاتصالات بالأفراد والجماعات بشأن أمور الدين أو المعتقد على المستويين القومي والدولي. المادة 7: التشريعات الوطنية وفقا لهذه المادة يجب أن تكفل التشريعات المحلية الحقوق والحريات المنصوص عليها في الإعلان على نحو يمكن كل فرد من التمتع بها.
الإشراف على احترام حرية الدين أو المعتقد تنص عدد من الاتفاقيات الدولية على إنشاء آلية لمتابعة تنفيذها. وفيما يتعلق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية فإن الالتزامات الواردة في المادة 18 منه شأن كافة الالتزامات الأخرى الواردة في العهد تعتبر بالطبع ملزمة للدول الأطراف فيه. وتقوم اللجنة المعنية بحقوق الإنسان بالإشراف على قيام الدول الأطراف في العهد بتنفيذها، وقد بلغ عدد هذه الدول عام 2002 - 149 دولة، فيما بلغ عدد الدول الأطراف في البروتوكول الاختياري الأول الملحق بهذا العهد 102 دولة وهي دول تعترف بولاية اللجنة المعنية بحقوق الإنسان في فحص ما يقدمه الأفراد الخاضعين لولايتها من شكاوى يدعون فيها قيامها بانتهاك أي من الحقوق المعترف بها في العهد.
وإن كان إعلان عام 1981 يفتقر إلى الطبيعة الإلزامية ولا يتضمن النص على آلية للإشراف على تنفيذه إلا أنه مازال يعتبر أهم تقنين معاصر لمبدأ حرية الديانة والمعتقد. محطات تاريخية 1948 الإعلان العالمي لحقوق الإنسان المادة 18. 1966 العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية المادة 18. 1981 إعلان بشأن القضاء على جميع أشكال التعصب والتمييز القائمين على أساس الدين أو المعتقد. 1993 التعليق العام رقم 22 للجنة المعنية بحقوق الإنسان المادة 18 من العهد الخاص بالحقوق المدنية والسياسية. 2- الحقوق المعنية يشتمل إعلان 1981 على ثماني مواد: تعالج ثلاث منها المواد 1 و 5 و 6 حقوقا معنية. فيما تتناول المواد الخمسة الأخرى تدابير تتعلق بالتسامح والوقاية من التمييز.
AntiDefamation League’s A World of Difference منهج قائم على محاربة العداء للسامية والعنصرية والتطرف. CyberSchoolBus Interactive Declaration، Article 18 تبناه موقع الأمم المتحدة، ويقدم شرح لمواد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان يشتمل على تعريفات، وأنشطة لمساعدة الطلاب على فهمه والإلمام بمضمونه وذلك بلغة مبسطة. Human Rights Education Handbook خصصت الأنشطة 12، و 19، و 21 من هذا الكتاب الصادر عن مركز مصادر حقوق الإنسان لتسهيل النقاش حول مواضيع عامة عن حقوق الإنسان، ولكنها قد تتكيف بسهولة للتركيز على حرية الدين أو المعتقد.
وتعرض مواد الإعلان لإطار عام يكفل سيادة مناخ من التسامح وعدم التعرض للتمييز القائم على الدين أو المعتقد. وقد خصص إعلان 1981 بعض الفقرات لتناول واجبات الدول، والمؤسسات الدينية، والآباء، والأوصياء، وكذلك تناول بعض القضايا والموضوعات التي تخص الأطفال، ومجموعات معينة من الأفراد. المادة 1: التعريف القانوني تقر هذه المادة بعدد من الحقوق الواردة في المادة 18 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية؛ هي: - حرية الفكر والوجدان والدين أو المعتقد.
وقد أسست جامعة الدول العربية عام 1945. وهى مكونة من 22 عضو. الجزائر، البحرين، جزر القمر، جيبوتي، مصر، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، موريتانيا، المغرب، عمان، فلسطين، قطر، السعودية، الصومال، السودان، سوريا، تونس، الإمارات العربية المتحدة، واليمن. منظمة المؤتمر الإسلامي إعلان القاهرة لحقوق الإنسان في الإسلام 1981 تتناول المادتان 12 و 13 من الإعلان الحق في الحرية الدينية في الحدود التي تسمح بها الشريعة الإسلامية.
السودان.. احتجاجات جديدة للمطالبة بـ"الحكم المدني" - جريدة الغد ويعيش السودان أوضاعا أمنية واقتصادية معقدة وحالة من الاحتقان تمكين نظام البشير، وتوحيد الجيش، وفقا لأسس مهنية متفق عليها، وتحقيق
تنمر على الإنترنت - ويكيبيديا التنمر الإلكتروني هو استغلال الإنترنت والتقنيات المتعلقة به بهدف إيذاء أشخاص آخرين بطريقة متعمدة ومتكررة وعدائية. نظرًا لأن هذه الوسيلة أصبحت شائعة